بعد خمس وعشرين عاماً من العمل كموظفة في الهندسة المعمارية , قررت المهندسة زينب مراد التوقف والرحة , وإن لم تكن تعلم أن طريق العمل سيظل مستمرا ولكن في اتجاه آخر

هو اتجاه العمل الحر , لذا جاء هذا الحوار معها للتعرف على دوافع توجهها للعمل الحر وتطوره ومدى نجاحها في هذا الميدان .

كيف كانت بدايتك في العمل الحر ؟

- أحب الأحجار الكريمة والصلدة , ففكرت في تصميم المسبحة بهذه الأحجار ومعها الفضة , وبالفعل بدأت مشروعي منذ ثلاث سنوات تقريبا كهواية فصممت مسابح لي ولأسرتي , ثم بدأ الأصدقاء يبدون إعجابهم بها ويطلبونها , فوجدت نفسي بعدها أربح , فتحولت الهواية إلى مشروع , ومن ثم أصبحت رائدة أعمال .

هل تلقيت تدريبات لتصميم المسبحة ؟

- لقد علمت نفسي , فقرأت كتباً بدأت أتجول في المناطق الشهيرة بتصنيع المسابح , مثل خان الخليلي , وكنت أجلس مع صانعيها واستفسر منهم عما يقف أمامي في التصميمات . وأعترف أن الدراسة تثقل الفرد وتجعله ملماً بكافة جوانب المشروع , بالإضافة إلى توفير الكثير من الوقت والجهد .

كيف تجتذبين العملاء ؟

- أجذبهم بتصميماتي المختلفة , فكل المسابح الموجودة في السوق هي مسابح تقليدية .. ووجدت أن أحدا لم يحاول إضافة شئ جديد , ففكرت في عمل مسابح تصلح لا ستخدامها كعقد أوكسوار, إذ دائما ما تضع السيدة المسبحة في حقيبتها وتنسى استخدامها , ولكن وجودها حول رقبتها أو يدها يجعلها تتزكرها .

هل استطعت اجتذاب عملاء دائمين ؟

- بالطبع لدي كثير من العملاء الدائمين , بل ويتنوعون بين من يطلبون تصميمات معينة وأقوم بتصميمها لهم , وبين من يأتون لشراء ما هو مصمم بالفعل .

ماالصعوبات التي تواجهك ؟

- ليس أمامي صعوبات , فما زال مشورعي صغيراً , ولكن الركود الاقتصادي يحعلني أنتظر وأفكر قبل أي خطوة لتوسيع مشروعي , خاصة مع اعتبار المسابح سلعاً كمالية وليس أساسية .

كيف ترضين منتجاتك ؟

- لدي مجموعة من الصديقات لكل منهن مشروع صغير , لذا نشترك لإقامة معرض أو نختار بيت أحدنا للعرض فيها .

هل هناك مجال لتصدير منتجك ؟

- ليس التصدير بالمعنى المتعارف عليه , ولكن لي أصدقاء في الخارج أعجبتهم منتجاتي فعرضوا على تسويقها لدى معارفهم في البلدان الأخرى . وبالفعل لا قت تصميماتي استحساناً , فأصبحت أتلقي طلبات لتنفيزها , وبالتالي خلقت سوقاً صغيرة لي في الخارج مثل أمريكا .

هل الإقبال على مسابحك قاصر على فئة بعينها ؟

- الإقبال على مسابحي كبير , يشمل كل الفئات , لأن الجمهور يقبل على المنتج الجديد المختلف , سواء من الرجال أوالسيدات كبيرات السن أو حتى الفتيات الصغيرات , إذ أراعي في تصميماتي اختلاف الأعمار , فكل تصميم يناسب فئة عمرية معينة .

كيف استطعت تحقيق النجاح لمشروعك ؟

- من خلال لالتزام بالمواعيد والجودة , فلا يوجد تهاون أو استهتار .

من وجهة نظرك ما الصفات التي تؤهل الفرد للعمل الحر؟

- التفكير المنظم ودراسة كل خطوة قبل الإقدام عليها مع ترتيب الأولويات , بالإضافة إلى الصبر وضرورة معرفة صاحب المشروع بكل التفاصيل, كما يحتاج الأمر لنوع من المغامرة , وفي نفس الوقت قدر من التحفظ فموازنة الأمور شئ هام دون اندفاع أو جبن .

ما نصيحتك للشباب المبتدئ في مجال العمل الحر؟

- الالتزام بمواعيد التسليم والمحافظة على مستوى الجودة , لأن الاهتزاز في الجودة يؤدي بالتدريج إلى فقد ثقة العمل , كذلك على صاحب المشروع ألا يغالي في أسعار منتجاته في اليداية لكسب العملاء . واحب أن أنبه الشباب إلى أن البداية دائما تحيطها المشكلات , ولكن الإصرار هو سر النجاح .

لقد كان الدافع لدى زينب مراد قوياً لتحقيق هدفها , فهل تكون قدوة يحتذي بها حتى نكف عن استيراد المسابح من الخارج ؟

<!--EndFragment-->

المصدر: بقلم : تيم بيري - مجلة رواد الاعمال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 550 مشاهدة

ساحة النقاش

كيانك

kayanak
موقع "كيانك" لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الواجهة الإلكترونية لمبادرة "كيانك" للتعلم الذاتي، أحد محاور مشروع "خلق فرص العمل للشباب في مصر" بالتعاون مع الحكومة اليابانية. حيث يمنح المستخدمين فرصة ملء استمارة الاشتراك، للحصول على الحزم التدريبية، ويتم انتقاء من تنطبق عليهم الشروط، لتقديم الدعم لهم معرفيا وفنياً لبناء وتهيئة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

281,883

اسطوانات إدارة المعرفة

دعوة مجانية للعاملين في مجال المشروعات السياحية

 أنشئ موقعك الإلكتروني المجاني لمشروعك 

وتمتع بالحصول مجانا على اسطوانات إدارة المعرفة 

الاسطوانات عبارة عن:

- إسطوانة إنشاء وبناء الموقع الإلكتروني

- إسطوانة قواعد التصوير الفوتوغرافي

- إسطوانة قواعد تصوير الفيديو الرقمي

ويمكنك استلام الاسطوانات (مجانا) بعد التسجيل لإنشاء موقعك من خلال:

مبادرة كيانك- الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

تليفون: 0235342167

أو راسلنا على العنوان البريدي التالي:

info.kayanak@gmail.com