تصميم الموقع على الشبكة الدولية، وسهولة استخدامه، لهما أهمية كبيرة في لفت الأنظار.

تتيح الشبكة الدولية "الإنترنت" فرصاً جديدة لا حصر لها بالنسبة إلى المشروعات الصغيرة، إلا أن متصفحي الشبكة يشكلون مجموعة تتسم بالحساسية، فإذا تحركنا على الشبكة بأسلوب خاطئ، فإن عميلك الجديد قد يذهب مع الريح وللأبد، وعليك أن ترضي العملاء باتباع الإرشادات الآتية:

نظم أفكارك:

يفضل معظم مستخدمي الإنترنت الشكل المعتاد للمواقع، وقد يشعرون بالارتباك إذا وجدوا شكل الموقع غير معتاد، فقدم للعميل ما يريده، ويبدأ الزائر فحص الموقع انطلاقاً من الزاوية العلوية من اليسار ثم يتحرك منها نحو الركن الأيمن السفلي، ولذلك من المنطقي أن تضع شعار شركتك في أعلى الصفحة الرئيسة. ثم تضع المحتوى الرئيس وعناوين المعلومات الأعمق في وسط الصفحة.

الأسهل= الأفضل:

لا بد أن يتمكن الزائر من العثور على محتوى في موقعك ببضع نقرات، وعليك أن يكون التصفح بالنظام التنازلي وفقاً لمدى شعبية الموضوع مع كتابة الموضوعات بعناوين واضحة ومختصرة، واحذر من القوائم الساقطة أو العروض التي تنبثق فجأة، فقد تلقي بالعبء على الموقع وتضايق المتصفح (على الرغم من أنها تكون ذات فاعلية إذا نفذت بالطريقة الصحيحة).

العناوين الرئيسة:

مثلما يحدث في الصحف عليك أن تضع عناوين أهم الموضوعات في الصفحة الرئيسة، فإن أغلب الزائرين لن يحاولوا التصفح ما لم تجذبهم العناوين الموجودة على الصفحة الرئيسية، ولذلك عليك أن تحرص على أن تستوعب الصفحة الرئيسة العناوين الجذابة، على أن تكون أهم المعلومات هي التي تحتل أفضل مكان على موقعك.

وجه نداء لزوارك:

نادراً ما تجد موقعاً للمشروعات الصغيرة يهتم بتوجيه نداء للزائر، فلا تنس السبب الأصلي لإنشائك موقعاً على الشبكة الدولية، فإن عميلك المحتمل الجديد قد زار موقعك الجميل الذي أحسنت تصميمه وقام بتصفح وقراءة المعلومات الخاصة بتسويق منتجك أو خدماتك.. ثم ماذا بعد؟ عليك أن تضع في نهاية كل صفحة رسالة مقنعة بالشراء تحتوي على كيفية الاتصال بك، وربما كان من الأفضل أيضاً وضع استمارة لطلب المنتج أو الخدمة ليملؤها الزائر ويكتب فيها بياناته، ومن الموارد الجيدة أيضاً عرض الاستشارات المجانية، مما يعطي زائر موقعك حافزاً على كتابة بيانات كيفية الاتصال به.

وباختصار:

1- يتصفح الزائر موقعك من الطرف العلوي الأيسر ويتحرك بميل ليصل إلى الطرف الأيمن السفلي.

2- وضع خريطة بها لافتات واضحة للتصفح تساعد الزائر في العثور سريعاً على ما يبحث عنه.

3- ضع دائماً أهم محتوى في المقدمة بحيث لا يضطر الزائر إلى البحث عنها طويلاً.

4- ضع نداء واضحاً للزائر وقدم استمارة مبسطة للعميل المحتمل لإجراء اتصال أولي.

نيكولا تشلينكو: هو صاحب شركة في "ميتشيجان" متخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

<!--EndFragment-->

 

المصدر: بقلم نيكولا تشلينكو-Nicholas Chilenko مجلة رواد الاعمال لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا

ساحة النقاش

كيانك

kayanak
موقع "كيانك" لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الواجهة الإلكترونية لمبادرة "كيانك" للتعلم الذاتي، أحد محاور مشروع "خلق فرص العمل للشباب في مصر" بالتعاون مع الحكومة اليابانية. حيث يمنح المستخدمين فرصة ملء استمارة الاشتراك، للحصول على الحزم التدريبية، ويتم انتقاء من تنطبق عليهم الشروط، لتقديم الدعم لهم معرفيا وفنياً لبناء وتهيئة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

281,883

اسطوانات إدارة المعرفة

دعوة مجانية للعاملين في مجال المشروعات السياحية

 أنشئ موقعك الإلكتروني المجاني لمشروعك 

وتمتع بالحصول مجانا على اسطوانات إدارة المعرفة 

الاسطوانات عبارة عن:

- إسطوانة إنشاء وبناء الموقع الإلكتروني

- إسطوانة قواعد التصوير الفوتوغرافي

- إسطوانة قواعد تصوير الفيديو الرقمي

ويمكنك استلام الاسطوانات (مجانا) بعد التسجيل لإنشاء موقعك من خلال:

مبادرة كيانك- الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

تليفون: 0235342167

أو راسلنا على العنوان البريدي التالي:

info.kayanak@gmail.com