أفضل النصائح في التسويق هي تلك التي لا تحتاج لميزانية كبيرة 

فلنأخذ على سبيل المثال أساليب التسويق غير التقليدي والتي زاد الحديث عنها في الآونة الأخيرة وخاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة ذلك أن أهم ما يميز هذه الأساليب في مجملها وبصفة عامة إنها أفكار غير مكلفة وتخاطب في نفس الوقت جمهورا عريضا , ومن بين الأفكار التي طرحت حديثا فكرة للترويج لمنتجك أو لخدماتك أو لموقعك على الشبكة الدولية " الانترنت " هي تصميم وطبع بطاقات بريدية وتوزيعها على أوسع نطاق ممكن , وعلى سبيل المثال أثناء أحد المؤتمرات التي عقدت في مجال صناعته قام صديق لي بتصميم بطاقة بريدية لتوزيعها أثناء هذا المؤتمر , كانت البطاقة تتسم بالبساطة ولكنها ذات ألوان متناسقة وجذابة وتحوي سطراً واجداً كنص , وبتكلفة لم تزد على مائتي دولار استطاع 5000 بطاقة , ألم تكون فكرة جيدة ؟ وقد حضر صديقي المؤتمر وقابل مئات الأفراد كما قابل عملاء محتملين وسلمهم البطاقات بالكامل .

إبدأ بتحديد قيمة ما تعرضه من سلعة أو خدمة , ثم سل نفسك ما هي النفعة التي تقدمها وما هي الحاجة التي تلبيعا للعميل ؟ من هو عهميلك وما هو مستوى أسعاك ؟ هذا ما يشكل القيمة التي تعرضها وتستطيع بالتالي أن تحدد مبدؤك.

وإذا كنت تريد إجادة ذلك لا بد لك من اتخاذ الحيطة واختبر الموقف ,

وهناك في الواقع أماكن كثيرة يمكن توزيع البطاقات البريدية فيها , ويمكن توزيعها في اي مكان عام ويمكنك استخدام عدد من الطلاب لتوزيعها لك , ومن المفيد كثيراً أن تخرج أحيانا للهواء الطلق فإن البقاء طوال الوقت في إطار الإعلان على الإنترنت لانخفاض تكليفاته شيء قد يشعرك بالوحدة والاختناق .

هل يستطيع منافسوك أن يقدموا نفس الوعد ؟ وهل يمكنهم أن يلتزموا بوعودهم ومبادئهم كما تفعل أنت ؟ إذا كانت الإجابة بنعم إذن عليك أن تبذل المزيد من الجهد للتفوق وعندما تشعر أنك قد استوفيت ذلك إبدأ ببناء خطة وإستراتيجية عملك حول مبادئل بحيث تتأكد من أنك ستكون عند كلمتك .

وعند هذا يتوقف معظم أصحاب المشروعات , حاول أن تتفوق على الجميع بأن تتأكد من أنك قادر على تنفيذ وعودك ولذلك راجع مشروعك , أبحث في كل قطاع منه بدءاً من القمة والتسويق مروراً بالعمليات وحتى الشئون المالية والمحاسبة وراجع كل ما تفعله : هل يساند مبادئك المعلنة أو يتجاهلها وينتقص منها .

حينئذ يمكنك أن تحول كل ذلك إلى خطة عمل واضحة وتحديد الخطوات التي تتخذ من تحديد نقاط الارتكاز والتواريخ والمواعيد النهائية وبذلك تصبح لديك خطة عمل أفضل . 

<!--EndFragment-->

المصدر: بقلم رومانس والتر - مجلة رواد الاعمال لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 386 مشاهدة

ساحة النقاش

كيانك

kayanak
موقع "كيانك" لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الواجهة الإلكترونية لمبادرة "كيانك" للتعلم الذاتي، أحد محاور مشروع "خلق فرص العمل للشباب في مصر" بالتعاون مع الحكومة اليابانية. حيث يمنح المستخدمين فرصة ملء استمارة الاشتراك، للحصول على الحزم التدريبية، ويتم انتقاء من تنطبق عليهم الشروط، لتقديم الدعم لهم معرفيا وفنياً لبناء وتهيئة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

281,829

اسطوانات إدارة المعرفة

دعوة مجانية للعاملين في مجال المشروعات السياحية

 أنشئ موقعك الإلكتروني المجاني لمشروعك 

وتمتع بالحصول مجانا على اسطوانات إدارة المعرفة 

الاسطوانات عبارة عن:

- إسطوانة إنشاء وبناء الموقع الإلكتروني

- إسطوانة قواعد التصوير الفوتوغرافي

- إسطوانة قواعد تصوير الفيديو الرقمي

ويمكنك استلام الاسطوانات (مجانا) بعد التسجيل لإنشاء موقعك من خلال:

مبادرة كيانك- الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

تليفون: 0235342167

أو راسلنا على العنوان البريدي التالي:

info.kayanak@gmail.com