ظاهرة العدد الكبير من المواطنين الباقين على قيد الحياة لسن قد يصل إلى التسعين تفرض على أصحاب المشاريع منظوراً جديداً

كما هو الحال في أي مشروع فإن نجاحك في العمل الحر ينعكس فقط في مدى قوة الطلب على خدماتك . والعثور على العملاء هو التحدي الأول لأي فرد يعمل حراً في بداية حياته , كيف إذن يمكن اجتذاب العملاء الجدد ؟ ها هي بعض الخطوات عملية التي سوف تنقلك إلى مرحلة النجاح في العمل الحر :

أولا : عليك إعداد مجموعة من المستندات التي تبين مدى مهاراتك إذا كان ذلك يعني أن تعمل في البداية بلا مقابل أو نظير أجر بسيط قم بذلك , فإن سابقة أعمالك ستكون أفضل بطاقة لدعوة العملاء .

ثانياً : اخبر كل من يعرفك – زملاءك – أصدقاءك – أسرتك – جيرانك – عن مشروعك الجديد للعمل الحر , إن تداول اسمك من شخص الآخر في محيطك سيتكون من الحجم المطلوب من العملاء في البداية .

ثالثاً : نضم إلى منظمات مهنية متخصصة سواء كانت على الانترنت أو في المجتمع والتي تخدم مجالك وبالإضافة إلى المكاسب الأخرى التي ستجنيها من ذلك سوف ستلتقط أفكار من داخل المكان الذي ستجد فيه عملاً .

رابعاً : نضم إلى منظمات إقليمية مثل الغرف التجارية ونادي الروتاري ويعلق " جيمس اينجير صاحب كتاب " العمل الحر له ستة اشكال " بقوله " غالبا ما يتجاهل الناس المبدعين تلك المنظمات ظنا منهم أن لديهم ما يكفيهم من رجال البنوك الخبراء ورجال الأعمال , مع أن هؤلاء هم الذين سيطلبون منك تقديم عملك المخصص

خامساً : تطوع في منظمات المجتمع المدني في مجال تحبه وسوف توسع بذلك دائرة معارفك وقد تتعرف على بعض العملاء .

سادساً : الاتصال الهاتفي للتسويق رغم أن كل واحد منا يكرهه إلا أنه أسلوب يأتي بثماره ولذلك يحتاجه المشتغلون بالعمل الحر.

نقطة هامة أخرى نضعها في الحسبان وهي أن العمل الحر لا يعني فقط الشيء الذي تحبه ولكن يعني أيضا معرفة كيفية بيع وتسويق مهام العمل , فالعمل لن يهطل عليك كالمطر بهذه السهولة يضيف " جيمس اينجر " يمكن أن تكون موهوباً إلى أقصى درجة ولكن لن يعني ذلك شيئا إذا لم تستطع تسويق خدماتك " ويتفق معه " روزاكيس " الذي يذكر : " يدخل الكثيرون مجال العمل الحر ظنا منهم أن لديهم الموهبة الكافية , وما يحتاجون لمعرفته هو أن الموهبين كثيرون وما يجعل صاحب العمل الحر نجحا هو قوة القائمة التي تحوي أسماء عملائه . "

ويطلب بناء قاعدة من العملاء أن تعمل باستمرار بدون الشعور بالإحباط , توقع الرفض وغالبا ما يأتي مع منطقه المقنع , ولكن لا تدع ذلك يوقفك عن المحولة مرة أخرى .

" فكر في مندوب المبيعات في محل كبير يعطيك قطعة ملابس لتقيسها فلأتناساك لن يتسبب له ذلك في الغضب أو الاكتئاب بل ستقدم لك قطعة أخرى وثالثة حتى تشتري ما يناسبك " خذ الأمور بجدية

عندما تجد أنك بدأت تكون قدراً كافياً من المال وأن عملك الحر أصبح مهنة قابلة للنمو فقد حان الوقت لوضع لبنات البناء الخاص بعملك في مكانها الذي يضمن له الجدية من ناحيتك ومن ناحية عملائك وهو ما يعني تخطي موضوع بطاقات العمل البراقة .

أذا كان مجالك فالعقود هامة للغاية , يتغاضى الكثيرون من أصحاب العمل الحر عن تحرير عقودهم بمعرفتهم وبدلا من ذلك يتركون العملاء يعدون لهم العقود وهذه غلطة قد يكون لها ثمنها الباهظ .

ويؤكد " راستي فيشر " الذي كتب " الحرية للعمل الحر " احمي نفسك " ويزكي فيشر مراجعة العقود التي استخدمها آخرون من معارفك وبذلك تستطيع اقتباس أفضل ما توصلوا إلية وتدمج تلك الأفكار في عقودك الخاصة وبعد ذلك اكتب عقودك عن طريق محامي لتتأكد أن حقوقك محفوظه " ويقول ملحوظة " من الأجدر أن تدفع مئات قليلة من الدولارات لتحصل على عقد سليم "

وموضوع فتح حساب في البنك أمر ضروري أيضا فلن يقتصر الأمر على تمكنك من تتبع مستحقاتك فقط بل سيسهل حياتك , ولذلك فإن الاحتفاظ بسجل جيد سيمنحك الطمأنينة ويجعل أي حساب محتمل في المستقبل أقل ألماً .

ويدعو " روزاكيس " إلى " التعامل مع محاسب جيد أو الحصول على دورة جماعية في كلية ما أو تعلم البرمجيات المناسبة للمحافظة على أوراق حساباتك , لو تجاهلت تلك الخطوة في عملك قد تدخل في مشاكل معقدة "

<!--EndFragment-->

المصدر: بقلم: أندرياسي . بو - مجلة رواد الاعمال لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا

ساحة النقاش

كيانك

kayanak
موقع "كيانك" لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الواجهة الإلكترونية لمبادرة "كيانك" للتعلم الذاتي، أحد محاور مشروع "خلق فرص العمل للشباب في مصر" بالتعاون مع الحكومة اليابانية. حيث يمنح المستخدمين فرصة ملء استمارة الاشتراك، للحصول على الحزم التدريبية، ويتم انتقاء من تنطبق عليهم الشروط، لتقديم الدعم لهم معرفيا وفنياً لبناء وتهيئة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

281,883

اسطوانات إدارة المعرفة

دعوة مجانية للعاملين في مجال المشروعات السياحية

 أنشئ موقعك الإلكتروني المجاني لمشروعك 

وتمتع بالحصول مجانا على اسطوانات إدارة المعرفة 

الاسطوانات عبارة عن:

- إسطوانة إنشاء وبناء الموقع الإلكتروني

- إسطوانة قواعد التصوير الفوتوغرافي

- إسطوانة قواعد تصوير الفيديو الرقمي

ويمكنك استلام الاسطوانات (مجانا) بعد التسجيل لإنشاء موقعك من خلال:

مبادرة كيانك- الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

تليفون: 0235342167

أو راسلنا على العنوان البريدي التالي:

info.kayanak@gmail.com