أيهما ياتي أولا في الأهمية : السوق أم المنتج ؟ إنه سؤال هامخ يجب على صاحب المشروع أن يجيب عليه قبل بدء مشورعه .. ولا شك في أن معرفة السوق تأتي في المقام الأول :

لأنك تستطيع أن تغير تماما شكل مبيعاتك سواء كنت قد بدأت

مشروعك منذ سنوات أو أن الظروف الاقتصادية دفعتك إلى الاتجاه إلى لعمل الحر .

كثيرا ما يسارع رواد أعمال في وضع خطة لما يريدون بيعه من دون النظر مسبقا لما يريد العميل شراءه . وفي ظل الكساد الاقتصادي إما أن تخسر مبالغ كبيرة أو أن تكسب هذه المبالغ . وكثيرا ما يطلب مني أصحاب أعمال – استثمروا أموالهم عدة سنوات – توجيههم وإرشادهم لكي تكون منتجاتهم أو خدماتهم متميزة , يطلبون ذلك من دون أن تكون لديهم إجابة على ثلاثة أسئلة هامة :

من بالضبط سيحتاج لشراء هذا المنتج ولماذا ؟

ما البلغ الذي يقبل هؤلاء دفعه عن طيب خاطر ؟

ما حجم الجهد المطلوب لإقناع العملاء المحتملين بالشراء منك وليس من غيرك ؟

حدد العميل المثالي

تخيل أنك تبدأ صفحة جديدة , واطرح جانبا كل الأفكار المسبقة عما يجب أن تكون عليه منتجاتك أو خدماتك . وفي ظل الحالة الاقتصادية الراهنة يركز العميل على الاحتياجات أكثر من مجرد الرغبات , ولذلك عليك أن تسأل نفسك : ما الاحتياج الفعلي في مجال منتجاتك أو خدماتك ؟ والعميل المثالي وهو ذلك العميل الذي يعرف بالتحديد ما يحتاج إليه وبالتالي تستطيع أن تطور منتجك وخدماتك بحيث تلبي هذا الاحتياج .

عليك بعد ذلك أن تقرر أي مجموعة من العملاء أبدت استعدادها للدفع مقابل هذه الاحتياجات , فلا تتعجل بتطوير منتج أو خدمات قبل أن تعرف أن هناك سوقاً مستهدفة وأن هذه السوق في حاجة لشراء هذا المنتج أو تلك الخدمات .

والأفضل أن توفر منتجاً تحتاج إليه السوق من أن تخرج بمنتج يلهث وراء البحث عن سوق .

حدد أسعارك بدقة

لنفترض أنك أنفقت الكثير العام الماضي على تطوير منتج يسد حاجة شديدة في سوق تحتاج إليه , وأصبحت على استعداد لطرح المنتج في تلك السوق , ولكنه تكلف 6 دولارات , بينما المنتج المماثل يباع بدولارين فقط .. ولنفترض أن منتجك يتميز بأن له خواصاً إضافية تزيد على المنتجات الأخرى ويحتاج عملاؤك المحتملون بالتحديد لهذه الخواص في المنتج الجديد والمتطور , فماذا تفعل ؟

لو حدث هذا منذ عدة سنوات , كنت ستقوم بحملة إعلانية ضخمة لمساندة منتجك وتستطيع كسب أكثر العملاء الراغبين في الحصول على هذه الخواص الإضافية . أما اليوم فإن التصرف المناسب هو أن تصل بسعر منتجك لسعر قريب من السعر السائد للمنتجات القديمة المشابهة , وبعد أن يتعرف السوق على منتجك تستطيع أن ترفع السعر تدريجيا .. ومع ذلك لا يجب ان تغالي في السعر .

وباختصار لا تدخل سوقا ما لم تكن تعرف أنك تستطيع بيع منتجك وبالسعر الذي يقبله جمهورك .

 المصداقية أهم

هناك حقيقة صادمة , فكفاءة منتجك أو خدماتك لا تكفي وحدها لإنهاء عملية البيع . ففي ظل الأزمة المالية الحالية يدقق العملاء بعناية في كل مبلغ يصرفونه , ولذلك عليك بذل الوقت والجهد والمال لبناء المصداقية المطلوبة لإقناع العميل بالشراء منك وليس من منافسيك , وهذا معناه وضع خطة للدعاية وموقع إلكتروني متميز ونظام تسويق إلكتروني يشمل المشاركة في الشبكات الاجتماعية وشبكات العلاقات العامة , وعليك أن تنشط التسويق بجرأة وبانتظام لاستمرار في البيع طوال فترة عرض المنتج أو الخدمة وطرحة في الأسواق .

إن التسويق وظيفته الأساسية مساندة البيع .. وما أن تحدد سوقا مستهدفة ورؤية واضحة لاحتياجاته وتقرر كيفية سد هذه الاحتياجات , فإن الحملة التسويقية تصبح ضرورة لإقناع العملاء المحتملين للشراء منك .

<!--EndFragment-->

المصدر: بقلم: كيم تي . جوردن-مجلة رواد الاعمال لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 598 مشاهدة

ساحة النقاش

كيانك

kayanak
موقع "كيانك" لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الواجهة الإلكترونية لمبادرة "كيانك" للتعلم الذاتي، أحد محاور مشروع "خلق فرص العمل للشباب في مصر" بالتعاون مع الحكومة اليابانية. حيث يمنح المستخدمين فرصة ملء استمارة الاشتراك، للحصول على الحزم التدريبية، ويتم انتقاء من تنطبق عليهم الشروط، لتقديم الدعم لهم معرفيا وفنياً لبناء وتهيئة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

281,829

اسطوانات إدارة المعرفة

دعوة مجانية للعاملين في مجال المشروعات السياحية

 أنشئ موقعك الإلكتروني المجاني لمشروعك 

وتمتع بالحصول مجانا على اسطوانات إدارة المعرفة 

الاسطوانات عبارة عن:

- إسطوانة إنشاء وبناء الموقع الإلكتروني

- إسطوانة قواعد التصوير الفوتوغرافي

- إسطوانة قواعد تصوير الفيديو الرقمي

ويمكنك استلام الاسطوانات (مجانا) بعد التسجيل لإنشاء موقعك من خلال:

مبادرة كيانك- الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

تليفون: 0235342167

أو راسلنا على العنوان البريدي التالي:

info.kayanak@gmail.com