إذا كنت تتطلع إلى تحقيق زيادة كبيرة في مبيعاتك عبر موقعك التجاري على الإنترنت، فينبغي أن تستهدف المواقع الإلكترونية التي تشتهر بذلك، كما في الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا والبرازيل والصين وروسيا والمكسيك،

وهي الدول التي يتوقع تقرير The Global E-Commerce Gold Rush- من شركة سيسكو العالمية بعنوان "كيف يجد تجار التجزئة الثروات وراء البحار"- أن تشهد معدلات نمو التجارة الإلكترونية فيها، نموًا هائلًا في غضون عدة سنوات.

ولم تعد صناعة التجارة الإلكترونية في أمريكا، مثلما كانت منذ عشر سنوات مضت؛ لأنه منذ عام 2000، بدأ يرتفع معدل المبيعات من خلال التجارة الإلكترونية بأكثر من 30 % سنويًا.

ويرجع ذلك ببساطة إلى زيادة الإقبال على استخدام الإنترنت وبسرعة فائقة، بالإضافة إلى تفضيل التسوق عبر هذه الشبكة؛ إذ يؤكد التقرير، أنه مع التزايد الحالي في استخدام الإنترنت، سيحدث مزيد من التقدم في مجال التجارة الإلكترونية.

لقد حان الآن وقت السعي إلى التوسع في الأسواق الخارجية، على الرغم من أن تجارة التجزئة على الإنترنت، تواجه مشكلات تتعلق باختلاف اللغة والثقافة. وهنا يبرز السؤال الآتي: كيف تتجنب إهدار الوقت والمال في محاولتك لجذب متسوقين في الخارج؟.. وللرد على هذا السؤال، نقدم لك عدة نصائح، بعضها من البحث الذي أعددته بشأن المبادرة الوطنية للتصدير، والبعض الآخر مقتبس من التقرير المشار إليه آنفًا.

ابدأ بداية بسيطة

اختر سوقًا أجنبية واحدة للدخول فيها، وركز على كل الموارد المتوافرة.

إعداد بحث

قم بإعداد بحث عن الدول التي تبيع منتجاتك وخدماتك نفسها على الإنترنت، حتى لو كان موقعك لا يتوافر باللغات التي تتحدث بها هذه الدول، وابحث عن عملاء أجانب ممن يبدون اهتمامًا بمنتجات شركتك وخدماتها.

 اكتسب الخبرة التسويقية

يجب أن تكون لديك خبرة في المشترين والتسويق داخل هذا البلد، وتأكد من أن منتجاتك وخدماتك تتناسب مع السوق الجديدة.

تعرَّف على الثقافة الجديدة

افترض مثلًا أنك تسوق منتجاتك داخل كوريا واليابان، فلابد أن تكون على دراية بأن عملاء هاتين الدولتين يفضلون المواقع الإلكترونية عن شركات التجارة الإلكترونية، ومن ثم، عليك توصيل نقاط القوة التي تتميز بها شركتك، وفقًا لرغبات كل دولة واحتياجاتهاعلى حدة.

احصل على الدعم الفني

تتفاوت حاجات الاستخدام بين الثقافات؛ إذ تتطلب زيادة حجم المبيعات داخل بلد جديد، تصميم موقع مخصص للمتسوقين. على سبيل المثال، يتوقع اليابانيون طريقة الدفع عند التسليم بدلًا من الدفع على موقعك، بينما يفضل العملاء في ألمانيا التحويلات المصرفية عبر الإنترنت عبر طريقة PayPal.

ادرس العلامات التجارية العالمية

إذا كنت تفكر في الانتقال إلى بلد جديد، فألق نظرة متفحصة على العلامات التجارية الكبيرة، وكيف تجذب العملاء والمستهلكين بشكل كبير؛ إذ يساعدك ذلك في تكوين فكرة شاملة عن المنتجات وكيفية تعبئتها وتغليفها وتسويقها، حتى تصل لأكبر شريحة من العملاء.

واجه التحديات

تستطيع خدمات الطرف الثالث- مثل FiftyOne وBorderlinx-مساعدتك في دفع الضرائب، والرسوم الجمركية، وتكاليف الشحن الخاصة ببيع منتجاتك في السوق الجديدة.

استفد من الاتحادات الفيدرالية

توفر لك المبادرة الوطنية للتصدير تمويلًا جديدًا، لمساعدة الشركات في العثور على مشترين في الخارج. لذا، تأكد من التواصل مع المساعدة الاتحادية المتاحة في وزارة التجارة والوكالات الفيدرالية الأخرى.

<!--EndFragment-->

 

المصدر: بقلم كارول تايس - مجلة رواد الاعمال لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا

ساحة النقاش

كيانك

kayanak
موقع "كيانك" لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الواجهة الإلكترونية لمبادرة "كيانك" للتعلم الذاتي، أحد محاور مشروع "خلق فرص العمل للشباب في مصر" بالتعاون مع الحكومة اليابانية. حيث يمنح المستخدمين فرصة ملء استمارة الاشتراك، للحصول على الحزم التدريبية، ويتم انتقاء من تنطبق عليهم الشروط، لتقديم الدعم لهم معرفيا وفنياً لبناء وتهيئة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

281,829

اسطوانات إدارة المعرفة

دعوة مجانية للعاملين في مجال المشروعات السياحية

 أنشئ موقعك الإلكتروني المجاني لمشروعك 

وتمتع بالحصول مجانا على اسطوانات إدارة المعرفة 

الاسطوانات عبارة عن:

- إسطوانة إنشاء وبناء الموقع الإلكتروني

- إسطوانة قواعد التصوير الفوتوغرافي

- إسطوانة قواعد تصوير الفيديو الرقمي

ويمكنك استلام الاسطوانات (مجانا) بعد التسجيل لإنشاء موقعك من خلال:

مبادرة كيانك- الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

تليفون: 0235342167

أو راسلنا على العنوان البريدي التالي:

info.kayanak@gmail.com