إذا كنت من أصحاب الشركات الجديدة فإن أول ما يتعيّن عليك التفكير فيه هو الحصول على عملاء لشركتك، أو بالأحرى اجتذاب عملاء لشركتك.

إذا كنت تفكّر في الثمن الذي تدفعه لجلب متسوقين جدد من حيث الوقت أو المال فيمكنك اتخاذ قرارات فُضلى حول كيفية وضع هذه الموارد ومكانها. وتمثّل هذه الخطوة أهميةً كبيرة لأصحاب الشركات الجديدة ممن يميلون ليس فقط إلى الحصول على وسائل محدودة أكثر، لكن أيضاً الحصول على الربح الحقيقي بدءاً من العميل الخامس أو السادس.

ومن دون وجود عدد ثابت من العملاء الذين يشترون المنتج أو الخدمة من شركتك بشكل مستمر ينبغي أن يكون الحصول على هذا العدد من العملاء شغلك الشاغل في هذه المدة. ومن هذا المنطلق، هناك أربع طرائق سهلة لاجتذاب عملاء لشركتك:

1- الإعلان:

يساعد الإعلان أصحاب الشركات الجديدة على اجتذاب عدد كبير من العملاء؛ إذ يعدّ رسالةً تستهدف العميل، وتعرض له أيضاً القيمة التي يمكن أن تضيفها له خدمات الشركة أو منتجاتها. على سبيل المثال: تستخدم إعلانات التلفزيون في هذا الشأن، لكنها تعدّ أكثر تكلفةً من الوسائل الأخرى؛ كاستخدام شبكة الإنترنت، وسجلّ المتصفّح Cookies. كما يعدّ الراديو وسيلةً مثاليةً وغير مكلّفة للحصول على عملاء لشركتك، إضافةً إلى استخدامه في معرفة أخبار الطقس والمرور.

وعلى الرغم من تضاؤل الإقبال على قراءة الصحف في السنوات الأخيرة إلا أنها لا تزال خياراً جيداً أمام كثير من أصحاب الشركات الجديدة لجذب عملاء جدد. فإذا كانت شركتك تستهدف عملاء يبلغون من العمر 55 عاماً أو أكثر يمكنك استخدام الصحف والمنشورات المتخصصة التي يقبل عليها كبار السن ممن يقرؤون هذه الصحف للحصول على المعلومات؛ لأن كبار السن أيضاً صاروا يقبلون على الإنترنت بشكل متزايد. وللاستفادة من هذه الوسيلة يجب أن تكون خطوتك الأولى هي تأسيس موقع إلكتروني لشركتك. واعتماداً على عدد العملاء الذين تستهدفهم شركتك اختر قناة الإنترنت أو الموقع الإلكتروني؛ مثل LinkedIn الذي يستخدمه كثير من روّاد الأعمال والمديرين التنفيذيين وغيرهم من أصحاب الشركات، بينما لا يزال موقع فيسبوك يتمتع بشعبية كبيرة بين العملاء والمستهلكين.

2- الشبكات والإحالات:

ليست الإحالات من الشبكات أو جمعيات رجال الأعمال السابقة مجرد وسيلة رخيصة لالتقاط عملاء جدد، لكنها من أفضل الطرائق التي تساعد أصحاب الشركات غير المعروفة على اجتذاب عدد هائل من العملاء الجدد. لكن، كيف يمكنك الحصول على الإحالات؟!.

إلى جانب وجود المنتج أو الخدمة المطلوبة يجب أن يكون لدى أصحاب الشركات فكرة جليّة عن العميل المثالي؛ حتى يمكنهم التواصل مع جميع أنواع العملاء، والتركيز أيضاً في المنتجات الخاصة أو الخدمات التي تلبّي احتياجات هؤلاء العملاء ورغباتهم.

بعد ذلك، سيجد أصحاب الشركات أنهم بحاجة إلى طلب الإحالات من عملائهم الراضين عن الخدمات والمنتجات التي تقدمها شركاتهم.

3- مواقع الاستضافة:

تعدّ هذه المواقع من أفضل الطرائق المستخدمة لاجتذاب العملاء؛ إذ يمكن لشركات أخرى تستهدف العملاء أنفسهم أن تستخدم قاعدة البيانات الخاصة بها لترويج العمل الخاصّ بشركتك. فعلى سبيل المثال: يمكنهم إرفاق هدية، أو تقديم خصم معين لمنتجاتك، في نهاية رسالة إخبارية أو بريد إلكتروني.

4- التحالفات الإستراتيجية:

هو مشروع مشترك في شكل مشاركة بين شركة عالمية ومنشأة أخرى في دولة مضيفة؛ فهو شكل من أشكال التعاون المستمر بين المؤسسات المستقلة والمشروعات المختصّة التي تجمع مؤسستين مدة قد تصل إلى عدة سنوات. وبناءً على هذه التحالفات، يستطيع كلّ من مصمم الويب وأيّ وكالة إعلانية أن يتبادلا الإحالات الأخرى للعملاء ممن يحتاجون إلى خدمات إضافية، ومن ثَمّ تحقّق هذه التحالفات استفادةً كبيرةً لأصحاب الشركات، خصوصاً الشركات التي ترغب في اجتذاب عملاء جدد على مدار الوقت.

 

المصدر: بقلم: براد شوجارز - مجلة رواد الاعمال لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا

ساحة النقاش

كيانك

kayanak
موقع "كيانك" لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الواجهة الإلكترونية لمبادرة "كيانك" للتعلم الذاتي، أحد محاور مشروع "خلق فرص العمل للشباب في مصر" بالتعاون مع الحكومة اليابانية. حيث يمنح المستخدمين فرصة ملء استمارة الاشتراك، للحصول على الحزم التدريبية، ويتم انتقاء من تنطبق عليهم الشروط، لتقديم الدعم لهم معرفيا وفنياً لبناء وتهيئة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

281,829

اسطوانات إدارة المعرفة

دعوة مجانية للعاملين في مجال المشروعات السياحية

 أنشئ موقعك الإلكتروني المجاني لمشروعك 

وتمتع بالحصول مجانا على اسطوانات إدارة المعرفة 

الاسطوانات عبارة عن:

- إسطوانة إنشاء وبناء الموقع الإلكتروني

- إسطوانة قواعد التصوير الفوتوغرافي

- إسطوانة قواعد تصوير الفيديو الرقمي

ويمكنك استلام الاسطوانات (مجانا) بعد التسجيل لإنشاء موقعك من خلال:

مبادرة كيانك- الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

تليفون: 0235342167

أو راسلنا على العنوان البريدي التالي:

info.kayanak@gmail.com